لا يقتصر اختيار تغليف المنتج على الحماية فحسب، بل يؤثر على عدة عوامل كالتكلفة والتخزين والنقل وجاذبية العميل. لذا، يُعد اختيار التغليف الأولي والثانوي والثالثي المناسب أمرًا بالغ الأهمية لأي شركة
في هذه المقالة، سنستكشف المفاهيم الأساسية لاختيار تغليف المنتجات من منظور لوجستي. ما الذي يميز التغليف الأولي والثانوي والثالثي؟ ما وظائف كلٍّ منها؟
أنواع مختلفة من التغليف: الأولي والثانوي والثالثي
يتم تصنيف تغليف المنتج إلى طبقات مختلفة من المواد
التعبئة والتغليف الأساسي أو التعبئة والتغليف لوحدات المبيعات أو الاستهلاك
التغليف الأساسي مسؤول عن احتواء المنتج وتخزينه وحمايته. وهو الطبقة التي تلامس المنتج مباشرةً، مما يضمن بقائه في حالة مثالية. يُمثل هذا التغليف أصغر وحدة استهلاكية، مما يُسهّل بيع المنتج. ويشمل أشكالًا مختلفة: علب، برطمانات، أكياس، زجاجات، أكياس، وغيرها.
تؤدي التعبئة والتغليف الأساسية عدة وظائف:
يقوم بتحديد المنتج وفقًا للوائح ويوفر تعليمات الاستخدام إلى جانب معلومات مهمة مثل تواريخ انتهاء الصلاحية
يمثل العلامة التجارية ويعزز جاذبية المستهلك (اعتمادًا على المنتج)
يحافظ على ثبات البضاعة عند نقطة البيع لمنعها من السقوط.
ضمان عزل المحتويات
يحمي البضائع باستخدام الحد الأدنى من المواد
التغليف الثانوي أو المجمع
يجمع التغليف الثانوي التغليف الأساسي، مما يوفر حماية إضافية ويُسهّل تسويق المنتج على نطاق أوسع. يتكون عادةً من صناديق كرتونية، مع إمكانية استخدام البلاستيك أيضًا. على سبيل المثال، يُعدّ كرتون الحليب الفردي تغليفًا أساسيًا، بينما يُعدّ صندوق الكرتون الذي يحتوي على عدة صناديق تغليفًا ثانويًا.
تم تصميم التغليف الثانوي من أجل:
تتحمل التكديس (في المستودعات وتجارة التجزئة) والتعامل أثناء النقل، مما يحمي المنتج من التلف.
تحتوي على كمية محددة من المنتجات.
جذب انتباه العملاء، خاصة عندما يكون المقصود البيع العام المباشر.
التغليف الثالثي
يجمع التغليف الثالثي بين التغليف الأساسي والثانوي لإنشاء أحمال وحدات أكبر، عادةً في أشكال المنصات والحاويات وصناديق الكرتون المعيارية
تتضمن وظائف وخصائص التغليف الثالثي ما يلي
الحفاظ على الاستقرار وتمكين التخزين المدمج للأحمال
تعزيز القدرة التخزينية للمرافق والمركبات الصناعية
استخدام مواد معتمدة ومتينة
في بعض الأحيان، تلعب التغليف الثالثي أيضًا دورًا مهمًا في تعزيز صورة العلامة التجارية، وخاصة في مجال لوجستيات التجارة الإلكترونية، حيث يمكن أن تتضمن عبوات النقل عناصر مرئية للعلامة التجارية، كما هو الحال مع الطرود المميزة لشركة أمازون
العوامل التي تحدد اختيار التغليف
يهدف اختيار نوع التغليف الأنسب إلى خفض التكاليف المباشرة (شراء المواد وإدارة النفايات) وغير المباشرة (عمليات التعبئة والتغليف، والمناولة، والتخزين، والخسائر الناجمة عن التلف). تشمل العوامل الرئيسية المؤثرة في اختيار أنواع التغليف ما يلي
خصائص المنتج
عملية التصنيع والتعبئة والتغليف
النقل والتخزين والتعامل
التأثير البيئي
نقاط البيع
وفقًا لتقرير "اقتصاد المساحات الفارغة" الصادر عن فوربس إنسايتس، فإن ربع المساحة في كل حاوية وطرد يتم إرساله واستلامه سنويًا مليئة بالهواء! ونتيجةً لذلك، يعتقد 66% من المديرين التنفيذيين الذين شملهم الاستطلاع أن بإمكانهم توفير ما لا يقل عن 25% من ميزانية التغليف الخاصة بهم من خلال التخلص من تلك المساحة الفارغة
هناك العديد من الاستراتيجيات لتحقيق ذلك، بما في ذلك
توحيد قياسات التعبئة والتغليف
أتمتة اختيار ومعالجة مواد التعبئة والتغليف
يُعد الوزن البُعدي عاملًا مهمًا في تكاليف النقل، فهو يحسب المساحة التي تشغلها الحزمة بالنسبة لوزنها. وتستخدم شركات النقل هذا العامل لتحديد أسعارها للحزم الخفيفة والضخمة.
في هذا السياق، يُسهّل دمج أنظمة إدارة المستودعات مع نقاط تفتيش المنصات، والمقاييس، وأجهزة الوسم الآلية، والروبوتات التعاونية عملية التعبئة والتغليف. بناءً على بيانات المخزون، يُرشد نظام إدارة المستودعات المُشغّلين لاختيار التغليف المناسب لكل طلب
التغليف من أجل لوجستيات أكثر كفاءة
لتحديد مجالات التحسين في إدارة التعبئة والتغليف، فمن المستحسن تصنيف الأنواع المختلفة من التعبئة والتغليف الأساسي والثانوي والثالثي وتحليل كيفية تأثير التعديلات المحتملة على كل منها
في هذا المجال، يُعدّ تقييم تحسين التغليف من حيث المواد، والنقل، والمناولة، والتخزين، وإدارة النفايات، والتكلفة أمرًا بالغ الأهمية. إن الاطلاع الشامل على العملية يُمكّنك من اختيار التغليف اللوجستي الأنسب الذي يُناسب خصائص شركتك