الشحن من المتجر، أو تلبية الطلبات داخله، هي استراتيجية لوجستية انبثقت من اتجاه تجارة التجزئة متعددة القنوات. يشجع هذا النهج الشركات، وخاصةً تجار التجزئة، على تجميع المخزون في جميع المواقع، مما يُمكّنهم من تلبية الطلبات عبر الإنترنت من أي منشأة أو مركز أو متجر فعلي
ما هو الشحن من المتجر؟
يتضمن مفهوم الشحن من المتجر إرسال طلبات العملاء من متجر فعلي بدلاً من مركز توزيع. قبل هذه الاستراتيجية، كانت جميع العمليات اللوجستية لشحنات التجارة الإلكترونية تُجرى من مستودع مصمم خصيصًا لتخزين وإرسال العديد من الطلبات
على الرغم من أن مراكز التوزيع تقدم مزايا كبيرة في مجال الخدمات اللوجستية، وخاصة في إدارة المخزون وسعة التخزين، إلا أنها في كثير من الأحيان لا تستطيع مطابقة أوقات التسليم السريعة التي تأتي من إرسال المنتجات من موقع قريب
مع ازدياد تجارة التجزئة متعددة القنوات والحاجة إلى تحسين تجربة شراء العملاء لزيادة المبيعات، بدأت العديد من الشركات بتوزيع الطلبات مباشرةً من المتاجر التقليدية. يوفر هذا التحول ميزتين أساسيتين لتجارة التجزئة متعددة القنوات
زيادة توافر المخزون
أوقات تسليم مخفضة
الشحن من المتجر: الفوائد
القضاء على نفاد المخزون
ارتفاع في المبيعات
أوقات تسليم أقصر
استجابة أفضل
تحسين رضا العملاء
قابلية التوسع والتكيف في الخدمات اللوجستية
باختصار، يتيح لك استخدام استراتيجية الشحن من المتجر توصيل المنتجات من أقرب متجر فعلي، مما يقلل أوقات التسليم، ويعزز المبيعات، ويحسن رضا العملاء
الشحن من المتجر: التحديات والعيوب
تحسين المساحة
العملاء الرقميون مقابل العملاء الفعليين
إدارة التعبئة والتغليف
تدريب الموظفين
مزامنة المخزون
الخدمات اللوجستية: عادةً ما تستوعب المتاجر الفعلية شركات الخدمات اللوجستية للبضائع الواردة. مع خدمة الشحن من المتجر، يجب أن يكون لدى المتجر مزود خدمات لوجستية فعال لإدارة الطلبات عبر الإنترنت للتوزيع
إدارة الطلبات عبر الإنترنت من متجر فعلي ليست بالسهولة التي قد تبدو عليها. في النهاية، قد تختار الشركة استراتيجية لوجستية معينة، ولكن إذا أصبحت غير فعالة أو لم تُلبِّ التوقعات، فقد تُؤدِّي إلى نتائج عكسية
التكنولوجيا اللازمة لاعتماد استراتيجية الشحن من المتجر. تتطلب استراتيجية الشحن من المتجر الفعّالة تجهيز جميع الطلبات إما من المركز أو من المتجر الفعلي. ومن الضروري مزامنة كلا المخزونين عبر البرامج
يتضمن نظام إدارة المستودعات وحدة "تجهيز المستودعات"، التي تربط نظام إدارة المستودعات بأجهزة نقاط البيع. توفر هذه الوحدة تحكمًا فوريًا في المخزون لكلٍّ من المستودع والمتاجر الفعلية، مع تنسيق عمليات الاستلام والتجديد والنقل بين المتاجر والإرجاع
بالإضافة إلى ذلك، لإدارة المتجر الإلكتروني، يوفر نظام إدارة المستودعات وحدة تكامل الأسواق ومنصات التجارة الإلكترونية، التي تربط نظام إدارة المستودعات بالأسواق والمنصات الإلكترونية الرئيسية. وأخيرًا، تُبسط وحدة برنامج الشحن متعدد شركات الشحن إدارة التوصيل في المرحلة الأخيرة، وتنظيم تغليف الطلبات، وإنشاء ملصقات لشركات الشحن، وإنشاء أرقام تتبع لطلبات العملاء
مواجهة تحديات قنوات التوزيع المتعددة بفعالية: يُعدّ دمج مخزونك في جميع المرافق والمتاجر الفعلية الخطوة الأولى نحو استراتيجية قنوات توزيع متعددة فعّالة. ويعمل العديد من تجار التجزئة على تحديث نهجهم اللوجستي لتحويل متاجرهم الفعلية إلى مراكز توزيع صغيرة
إن تطبيق استراتيجية الشحن من المتجر يُساعدك على تجنب خسارة المبيعات والعملاء، مع تقليل أوقات التسليم وتعزيز رضا العملاء بشكل عام. هذا سيجعل سلسلة التوريد الخاصة بك أكثر مرونةً وتنافسيةً، مما يُمكّنها من الاستجابة بفعالية لتقلبات الطلب